ميدان تقسيم اسطنبول

إن كنت قد زرت تركيا من قبل فلابد وانك ذهبت إلى شارع الاستقلال Istiklal square والذي يقع مجاورا لميدان تقسيم Taksım وان كنت لم تزرها بعد فننصحك بزيارة هذا الشارع .. فهو من أفضل بل وأشهر الأماكن السياحية في اسطنبول ، حيث يتميز هذا الشارع بتاريخ عريق و لك أن تتخيل مدى أهمية منطقة التقسيم في اسطنبول حيث أن عدد الزوار لهذه المنطقة يقارب الـ 3 مليون شخص و بشكل يومي .

و يبلغ طول الشارع حوالي 3 كيلومترات ونصف ويمتد من ميدان تقسيم وحتى منطقة النفق TUNEL و الذي يربط الشارع بمنطقة كراكوي karakoy مرورا بـ منطقة بيرا , وهي منطقة تابعة لمنطقة بيوغلو beyoglu في القسم الأوروبي من اسطنبول .

ويعد ميدان تقسيم مركز رئيسيا للعديد من الأنشطة كما انه يعد أيضا مقصدا رئيسيا للسياح ويحتوي شارع الاستقال على العديد من المحلات التجارية فيه و المباني الأثرية والمكتبات والمصارف والسينمات والمقاهي,والمطاعم المختلفة بالاضافة لوجود العديد من السفارات والقنصليات مثل القنصلية الأميركية والفرنسية واليونانية والبريطانية . و من أهم المعالم الموجودة فيه نصب الجمهورية التذكاري و الترام واي القديم و حديقة جيزي و ممر الورود بالاضافة الى بازار ( سوق ) السمك Balık pazarı .

نبذة تاريخية عن الميدان:

إبان الحكم العثماني في تركيا كان يسمى هذا الشارع بـ الشارع الكبير وكان المثقفون يجتمعون في هذا الشارع وعندما تم إعلان الجمهورية 29 أكتوبر عام 1923 تم تغيير اسمه لـ لشارع الاستقلال لإحياء ذكرى انتصار حرب الاستقلال التركية.

أما ميدان تقسيم فقد أطلق عليه هذا الاسم السلطان محمود الأول حيث كانت نقطة تجمع خطوط المياه الرئيسية والتي يتفرع منها إلى باقي المدينة.

و شارع الاستقلال يحتوي على ترام واي قديم يعمل حتى يومنا هذا و هو موجود منذ العهد العثماني هو شارع للمشاة فقط فلا تدخله المركبات أو السيارات الخاصة ، وتحتوي المنطقة على العديد من الفنادق المختلفة حيث يمكنك أن تجد القنادق الفخمة ذات الخمسة نجوم بالاضافة الى الفنادق الصغيرة ذات الغرف المشتركة .

فنادق تقسيم:

و من أشهر الفنادق الموجودة في منطقة التقسيم فندق Santa Ottoman Hotel والذي يقع على بعد 300 متر من ساحة تقسيم ومحطة مترو بالاضافة لفندقLush Hotel Taksim وفندق Innpera Hotel الذي يبعد 50 متر من الساحة .

أما فندق Triada Hotel Taksim فهو قريب جدا من ميدان التقسيم فهو على مرمى البصر من الميدان ويتميز بغرف أنيقة مزخرفة على الطراز التركي ويقدم الفندق وجبة إفطار من الأطباق التقليدية التركية بنظام البوفيه المفتوح . كما انه رائع بالنسبة لغير المدخنين فالتدخين ممنوع نهائيا فى الفندق كما أن الفندق يقدم خدمة النقل المجاني إلى مطار أتاتورك في حال الرغبة. بالاضافة طبعا لفندق مرمرة الشهير Marmara hotel والذي يطل على ساحة التقسيم مباشرة ذو الخمس نجوم .

قام الفنان الايطالي الشهير بيترو بنحت تمثال عام 1928 ليخلد به ذكرى أتاتورك والانتصار في حرب الاستقلال ويحتوى النصب التذكاري على العديد من الشخصيات البارزة في عهد أتاتورك والتي كان لها دورا كبيرا في الحياة السياسية في تركيا في هذا الوقت و يسمى باللغة الانكليزية Monument of the Republic of Turkey

و يتم الاحتفال بالقرب من النصب التذكاري في بعض المناسبات مثل ذكرى وفاة أتاتورك وذكرى حرب الاستقلال وغيرها. ومن اهم مظاهر الاحتفال بذكرى كمال أتاتورك يتم عمل استعراض عسكري في المنطقة و إطلاق صفارة مرعبة الساعة 8 صباحا ولمدة دقيقة كدقيقة صمت أو حداد على وفاته.

مركز التسوق في شارع الاستقلال Demirören Istiklal :

يقع المركز التجاري في شارع الاستقلال ويتكون من خمسة طوابق وثلاثة طوابق تحت الأرض تحتوي على محلات أجهزه اليكترونية ومطاعم وسينما. ويعتبر هذا المركز التجاري من احدث المراكز التجارية.كما انه يضم العديد من المحلات و المتاجر المميزة على الرغم من صغر مساحته مقارنة بالمراكز التجارية الأخرى وننصح بزيارة هذا المركز حيث انه يقدم العديد من العروض و التخفيضات المميزة .

يمكنكم زيارة موقع المركز الاليكتروني والتعرف على احدث العروض الموجودة به على الرابط التالي Demirören Istiklal .

الـترام واي القديم :

يوجد ترام واي تاريخي في شارع الاستقلال منذ عام 1875 وأعيد تشغيله في عام 1990 لإحياء الجو التاريخي للمنطقة وينقلك الترام من ميدان تقسيم مرورا بشارع الاستقلال وحتى منطقة النفق القديم تونيل TUNEL في منطقة غلاطة ومنه الوصول إلى برج غلتا Galata tower أحد أشهر المعالم التاريخية في اسطنبول.

الانشطه في شارع الاستقلال :

يعتبر شارع الاستقلال İstiklal Caddesi مركزا بل منارة ثقافيه فبه العديد من مراكز الفنون الجميلة وأماكن الترفيه الراقية، ويوجد به مركز أتاتورك الثقافي , وهو مركز متعدد الأغراض الثقافية و دار الأوبرا، ويعتبر النصب التذكاري في وسط ميدان تقسيم من أشهر المعالم الموجودة.

ويضم مجموعة رائعة من المحلات، المكتبات، صالات العرض، دور السينما، المسارح، المكتبات كما انه أيضا مكان شعبي لجميع أنواع الاحتفالات والاحتجاجات والمظاهرات والمسيرات.

ليس هذا فحسب بل يوجد فيه العديد من المقاهي، الحانات، وأشهر محلات صناعة الحلويات، و المطاعم العالمية و الوجبات السريعة والتركية التقليدية كالشاورما التركية المميزة وكذلك بعض من أنواع العصائر المميزة والغريبة و تتميز محلات هذا الشارع الشهير بانها تفتح من الصباح فى العاشرة حتى العاشرة مساءا مثل المراكز التجارية الكبرى تماما. كما يضم الشارع محلات ومتاجر للملابس و الجلود و الماكياج و بعض أسعار هذه المحلات تكون مرتفعة أكثر من مناطق أخرى لذا ننصح بالبحث أولا في المناطق الأخرى حتى الحصول على أفضل سعر

بعض مطاعم ومقاهي شارع الاستقلال:

مقهى بورتا بيرا Portapera ,مطعم بهلفان الشهير Pehlivan مطعم بركات .حلويات حجي بكير والذي يعد من أقدم محلات الحلويات في الشارع وليس له أية فروع أخرى غير هذا الفرع الموجود في شارع الاستقلال ويتميز هذا المحل بتقديم حلوى العيد والمسماه ب اللوكوم او بالعربية الحلقوم التركية ويصل سعرها من النوعية الممتازة الكيلو بـ 40 ليرة تركية فقط. كما توجد مكاتب الصرافة العملة موجودة في شارع الاستقلال بكثرة ويختلف أحيانا سعر الصرف من محل لمحل بفارق شيء بسيط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *