متحف أيا صوفيا

هي أشهر كنيسة شيدت في العهد البيزنطي بإسطنبول. اول مبنى ايا صوفيا شيدت ما بين اعوام 325 – 360. بدء التشييد في زمن قسطنطينوس الكبير. وتم إنشائها من قبل ابنه قسطنطينوس 337 – 361. لكونها اكبر كنيسة بالمدينة وفي القصر فقد سميت ميغالو اكليسيا أي الكنيسة الكبر. وبدءاً من القرن الخامس اتخذت اسم هاغيا صوفيا اي الحكمة المقدسة وعرفت بهذاا لاسم طوال العهد البيزنطي. وفي العهد التركي غير اسها إلى ايا صوفيا. ويعتقد ان جدران اول مبنى ميد بالحجر أما سقفها فمن هشب بازيليكا ومن المعلوم انه فتح للعبادة بمراسم رائعة في 15 اكتوبر 30, في بداية قرن الخامس تم ترحيل راهب اسطنبول لوهاتيس خريسوستوموس الذي كان معروفاً بالتعصب الديني إلى املنفى من قبل اركاديوس للتخلص من هجوته ضد الإمباطورة فغضب الشعب على الإمبراطور وقاموا بالتمرد وحرق الكنيسة الأولى. وقد قام ثيودوسيوس الثاني بتكليف المعماري وفينوس بإعادة إنشاء الكنيسة، وأيضاً تم إنشاء الكنيسة على شكل بازيليكا وفي 8 اكتوبر 415 فتحت للعبادة. وهذه الثانية ايضاً لم تدوم طويلاً وقد اشعلت بالنيران اثناء عصيان نيكا ف 13 يناير 532. ويمكن ان نرى في الزمن الحالي بقايا هذه الكنيسة بجوار الجدار الغربي لأيا صوفيا الحالية. وقد تم الكشف عنها في اعمال الحفر التي اجريت في عام 1935.

في عام 1453 عندما دخل السلطان محمد إلى اسطنبول كانت الكنيسة في وضع خراب. وقد صلى الفاتح اول صلاة الحمعة في هذا املكان وامر بتوحويلة إلى جامع. وبعد ذلك في زمن الأتراك تم نصب مخراب بوجهة الكعبة على ابسيس الواقع بالجهة الشرقية. وتم نصب مئذنة خشبية على احدى القبب الصغيرة بجعة الغرب. لم تجرى اية تغييرات في المبنى الأساسي لأيا وفيا ولا في الصور الموازييك بداخلها في ذلك الزمن. وإن طلاء هذه الصور بالجص اصبحت فيما بعد في عهد السلطان سليمان القانوني وأيضاً تم ترميم المبنى في زمن الفاتح بإضافة المئذنة المبينة بالطوب في الجهة الجنوبية الشرقية وجدار الإسناد في الجهة الشرقية.

يتم الدخول إلى ايا صوفيا من اكسنورتيس من الباب الموجود بالجهة الغربية. وبعد ذلك يمكن الدخول إلى جزء نارتيكس من خلال 5 ابواب وهنا نلاحظ ان طلاء الجدران من الرخام الملون. وتوجد 9 ابواب اخرى تؤدي من نارتيكس إلى صحن الكنيسة. الأبواب الوسطية الثلاثة هي ابواب الإمبرطور. وعلى هذا الباب توجد لحة من موزراييك مؤرخ بالقرن التاسع فيها رسم عيسى علية السلام يجلس على التخت ويؤدي القداس بيده اليمنى ويمسك بكتاب مفتوح على ركبتة بيده اليسرى. وتظهر مريم العذراء والملك جبرائيل في ميداليتان موجوداتان على يمينة وشماله. وينحني ليو السادس على ركبته اما عيسى عليه السلام.

مسجد ايا صوفيا الصغير:

شيدت ما بين أعوام 527 – 536 من قبل الإمبراطور جوستينيانوس إهداء لقجيسين سرجيوس وباشوس. المبنى يتكون من طابقين وقد تم إضافة طابق اخر في اجلهة الغربية للجماعة في زمن الأتراك. ولها خطة مركزية. وخطة الأرضية مربع غير منتظم. القبة تقعد على عمود مثمن تحيط بها ترابيع مصفوفة ثمانية الأضلاع توجد عموديين بين كل 8 ترابيع مثمنة. الأعمدة المرصوفة بحيث تشكل اكسدرا في الزوايا. هذه الحلقة التي تتشكل من الأعمدة والترابيع يحيط بها دهليز من الأكراف. والامر الملفت للنظر هو وجود لوحة مخطوطة بين المكان التحتي والشرفة الخارجية في الجزء الداخلي اسفل الأعمدة. فهي هام جداً لكونها من النماذج النادرة التي ترى عند البيزنطيين. حيث ان الكتابة هي مديح لزوجة جوستينيانوس على نشاطاتها.

One thought on “متحف أيا صوفيا

  1. 7 May، 2017
    Reply

    هل يوجد تكلفة للدخول ولا مجاني؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *